ما هي الإدارة الصحية

منظمة الصحة العالمية

أنظمة التشخيص و العلاج

أنظمة الرعاية الطبية

جراحات تجميل الحدب

 هذه العملية تعد تنقيحاً لتجميل الفقرات، حيث تحقق عدة مزايا تقنية. ومثلها مثل سابقتها تهدف عملية تجميل الحدب إلى تثبيت الفقرات المنضغطة وتخفيف الألم. لكنها مع ذلك أيضاً تعيد الطول الذي كانت عليه الفقرات المنضغطة في السابق، وتقلل من التشوه الذي أصاب العمود الفقري. وتستغرق عملية تجميل الحدب (انظر الشكل 9-2) أقل من ساعة واحدة، إلا أنك قد تحتاج للبقاء في المستشفى لليلة. فبعد أن تتلقي منوماً خفيفاً، يغرس الطبيب آلة صغيرة أشبه بالأنبوب في الفقرة المصابة، مستعملاً أداة خاصة للرؤية تسمى المنظار الضوئي كمرشد. وبمجرد وضع الأداة في مكانها الصحيح، يجري نفخ بالون، فيمنع تجويفاً داخل العظم. ثم يتم إفراغ البالون من الهواء ونزعه؛ ثم يحقن الجراح الإسمنت الجراحي داخل التجويف الذي صنعه البالون

. إن صنع هذا التجويف يقلل قدر الإمكان من خطر تسرب الإسمنت ويدفع الصفائح الطرفية للفقرات بعيداً عن بعضها البعض، ومن ثم يستعيد شيئاً من الطول السابق للفقرات. والدراسات القليلة التي أجريت على عملية تجميل الحدب تشير إلى أن هذه العملية آمنة وتحقق ارتياحاً من الآلام. غير أنه كما الحال مع تجميل الفقرات، لم تتوافر في تجميل الحدب تجارب منضبطة تم فيها اختيار العينة عشوائياً ولهذا لا يمكننا الجزم بما إذا كان المرضى قد تحسنت حالاتهم نتيجة للعملية، أو كان من الممكن أن يتحسنوا بدونها.

 

محاذير خاصة بعمليتي تجميل الفقرات وتجميل الحدب. 

لا تصلح هاتان التقنيتان لكل الناس، وفي بعض الأحيان يكون تسكين الألم قصير الأمد بشكل مخيب للآمال، لأسباب لم تفهم بعد. وفي غياب الدراسات طويلة الأجل، تظل المخاوف تحيط بهاتين الطريقتين.

هل " تثبيت"  فقرة واحدة له تأثير مدمر على الفقرات المجاورة؟

ما هو، إن وجد، التأثير طويل المدى " للتدخل"  في آليات عمل العمود الفقري؟

 

فما الكلام النهائي في أمر تجميل الفقرات وتجميل الحدب حسب رأيي الشخصي؟ عندما أعمل مع مرضى أصيبوا بكسر انضغاطي مؤلم لم يتحسن سريعاً على مدى الأسابيع الأولى، فإنني أخبرهم عن عمليتي تجميل الفقرات وتجميل الحدب؛ وأساعدهم على فهم المخاطر، والعيوب، وافتقارنا إلى المعلومات عن آثارهما بعيدة المدى؛ وأقارن كل ذلك بالتاريخ الطبيعي للكسر الانضغاطي. وبعدها يمكن للمرضى الاستقرار على رأي بناءً على تقييم أمين لما نعرفه عن هاتين العمليتين.

 

تجميل الحدب

هذه التقنية تستعبد بعضاً من طول الفقرة المنضغطة التي تم علاجها. أولاً، يتم غرس أنبوب في القفرة (أ). ثم يتم نفخ بالون ثم يتم في طرفها ثم تفريغه من الهواء، ليترك تجويفاً داخل العظم (ب). وأخيراً يتم حقن أسمنت جراحي في التجويف، ليصنع حافه مكتملة للصفائح الفقرية الطرفية.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على Google Plus