ما هي الإدارة الصحية

منظمة الصحة العالمية

أنظمة التشخيص و العلاج

أنظمة الرعاية الطبية

معنى الحياة بالنسبة لك

معني الحياة ! لماذا أنا هنا؟
“كبشر ننزع للشعور بضرورة وجود هدف للحياة ” ونحن لدينا خطط وطموحات ورغبات. فنحن نرغب في استغلال هذا الوجود الذي وُهب لنا. ولكن ما هي الحياة بالنسبة لنبتة الأشنة؟ ومع ذلك فإن حافزها لأن تحيا، ولأن تكون، في مثل قوة حافزنا، إن لم يكن أقوى. لكن إن أخبرني أحدهم بأنني سأمضى عقودًا في شكل نبات فروى ينمو فوق صخرة بغابة، فأنا أومن أنني سأفتقد الرغبة في الاستمرار. أما نبتة الأشنة فلا تفقدها. فشأنها شأن كل الكائنات الحية، فهي ستعاني من أية صعوبات وتتحمل أية نتائج في مقابل الحياة دقيقة أخرى إضافية.

 

باختصار، الحياة هي رغبة في البقاء. ولكن- وهذا هو الجانب المثير- لا ينبغي لهذه الحياة في الغالب أن تكون ثرية”.
من كتاب A short History of Nearly Everything تأليف “بيل بريسون”
يؤمن خبراء الأطفال والتعلم أننا حينما نكون صغارًا نبدأ في طرح الأسئلة الوجودية في سن أصغر من تلك التي كنا نظن أننا نطرح هذه الأسئلة بها- مما يدحض مفهوم عالم نفس الأطفال العظيم جين بياجيت والذي يفيد أن الأطفال يشرعون في طرح هذه الأسئلة بدءًا من سن الحادية عشرة. متى بدأت على سبيل المثال تفكر في :” ماذا تريد أن تفعل حينما تكبر؟”. إن ابنتي البالغة من العمر ست سنوات مقتنعة أنها ستعيش في اسبانيا- بالرغم من أنها لم تذهب إلى هناك قط! ولا حقًا في الحياة قد يتغير السؤال، لذا قد نسأل أنفسنا: “كيف أريد أن يتذكرني الآخرون؟”. ومع ذلك، فإن حقيقة طرحنا هذه الأسئلة تعني ضمنًا أن لحياتنا معني وغرضًا أسمى من مجرد البقاء على قيد الحياة.


الحياة في خواء جزئي
في الفيزياء نستخدم عبارة “فضاء حر” للتدليل على ما نطلق عليه ” الخواء الكلى”. وهذه عبارة عن مساحة لا يوجد شيء بها إطلاقًا. في الواقع، في كل من الفيزياء والحياة الواقعية، لا وجود بعض “الأشياء” تدور بها. حتى إن كانت ضئيلة للغاية. إن الخواءات الجزئية في حياتنا مملة، ومع ذلك فإحدى مفارقات التجربة الإنسانية أننا حينما نحصل على بعض الوقت للقيام بأشياء نحب القيام بها، عادة ما لا نقوم بشيء- أو على الأقل لا نقوم بشيء ذي معني! انظر مثلاً لما يحدث للبعض عندما يتقاعدون؛ ففي أكثر وقت نحتاج به أن نكون نشطين عادة ما يفعل عدد كبير من الناس العكس.


فكر فيما نقوم به عندما نعود إلى المنزل بعد يوم من العمل الشاق: هل يمكننا التخلي عن أمسية أمام التلفاز للقيام بشيء أكثر جدوى؟ نحن نعلم أن علينا ذلك ولكننا في الغالب لا نقوم بهذا. يجب أن نتذكر أننا جميعًا نولد داخل خواءات جزئية.وكل واحد منا يستطيع أن يحدد المساحة التي يود أن يملأها من هذا الخواء. وإن ملأنا هذا الخواء بالكامل. إذن فنحن نزيد إلى حد كبير من الضغط الداخلي. ونحن جميعًا بمقدورنا تحمل كميات مختلفة من الضغط. وكلما كان الضغط مجزيًا من الناحية الشخصية، ودفعنا لاستغلال مواطن قوتنا ومواهبنا (انظر مواطن القوة الفريدة ل مارتن سليجمان استطعنا تحمل مزيد من الضغط ).

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على Google Plus