ما هي الإدارة الصحية

منظمة الصحة العالمية

أنظمة التشخيص و العلاج

أنظمة الرعاية الطبية

فهم ارتفاع ضغط الدم

 بما أنك تقرأ كلمات هذا المقال، فهذا يعنى أن هناك علاقة بينك وبين ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون زوجك/ زوجتك أو أحد والديك قد أصيب به مؤخًرا، أو ربما تكون قد علمت أنك مهدد بالإصابة بضغط الدم وترغب في معرفة الاختيارات المتاحة أمامك، أو ربما تكون قد أصبت بالفعل بارتفاع ضغط الدم لتوك. وعندما يصاب شخص ما بارتفاع ضغط الدم-كما يحدث غالبًا مع كل الأمريكيين تقريبًا- فقد يجعله ذلك في حالة خوف وإحباط وارتباك. وهذا المقال يدور حول كيفية تبني برنامج لتغيير نمط الحياة، يهدف إلى خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، ولكى تفعل ذلك، فعليك أن تفهم، فحسب، ما المقصود بضغط الدم؟ ماذا يعنى مصطلح ضغط الدم المرتفع؟ ولماذا هو مدعاة للقلق؟ وهذا المقال يضع اللبنة الأولى لبرنامج نمط الحياة الذي سنتحدث عنه فيما بعد، وسوف نتناول الآن المعلومات الأساسية لضغط الدم، والأنواع المختلفة لارتفاع ضغط الدم.

 

 فرط ضغط الدم: إحصائية حديثة هامة

تخيل أنك، ذات ليلة، ذهبت إلى فراشك وفي اعتقادك أن مستوى ضغط الدم لديك عند المعدل الطبيعي، ولكنك عندما استيقظت في الصباح التالي اكتشفت أنك دخلت دائرة الخطر. ذلك بالضبط هو ما حدث لخمسة وأربعين أمريكًّيا في ربيع عام 2003، عندما ظهر منشور جديد، فما هو-يا ترى- هذا المنشور الذي أدى إلى رفع معدلات ضغط الدم ل 45 مليون شخص؟ لم تكن تلك الإصدارة رواية ل" ستيفن كينج" أو كتابًا آخر ل " بيل أورالي"، بل عبارة عن تقرير أصدرته اللجنة القومية المشتركة للوقاية وتحرى وتقييم وعلاج ضغط الدم المرتفع. وقد أعلنت اللجنة معايير قومية جديدة غيرت تعريف معدل ضغط الدم "الطبيعي".

 

إن كل حالات ضغط الدم المفرط هي حالات ضغط دم مرتفع، ولكن ليست كل حالات ضغط الدم المرتفع تعنى زيادة في ضغط الدم؛ فمصطلح ضغط الدم المرتفع يشمل أي معدل لضغط الدم 120/ 80مم/ زئبقي، بينما يشير مصطلح ارتفاع ضغط الدم، فقط، إلى معدلات ضغط الدم التي تبلغ 140 ا 90 مم / زئبقي، وتزيد هذه النسبة عند الأشخاص المصابين بمرض البول السكرى(يعتبر معدل ضغط الدم البالغ 130/ 80مم/ زئبقي معدلاً مرتفعاً بالنسبة لهم) علاوة على ذلك، ينقسم ارتفاع ضغط الدم إلى ثلاثة مستويات من الحدة: مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم (المرحلة الأولى من ارتفع ضغط الدم)، المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم كما هو موضع في الشكل 1-1

الشكل 1-1 ضغط الدم، وفئات ارتفاع ضغط الدم المفرط

 

وبموجب المعايير القديمة والمنشورة في عام 1997، يعتبر معدل ضغط الدم طبيعيًّا إذا قل معدل الضغط الانقباضي عن 140 مم/ زئبقي، وإذا قل ضغطك الانبساطي عن 90مم/ زئبقى0( في هذا التصنيف، والمقصود بكلمة " طبيعي" هو المعتاد أو المتوسط، ولكنها لا تعنى- على عكس الاعتقاد-كلمة " صحى"). وقد صنفت المعايير الجديدة معدلات الضغط الانقباضي ما بين 120- 139 مم/ زنبقي أو معدلات الضغط الانبساطي ما بين 80-89 مم/ زئبقي على أنها فئة أو تصنيف جديد لضغط الدم المرتفع يطلق عليه" مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم المفرط"، وهي تشير إلى معدل ضغط الدم لشخص ما لم يصل، بعد، إلى أعتاب ارتفاع ضغط الدم المفرط، ولكن من المحتمل، بمرور الوقت، دخوله في مرحلة ارتفاع ضغط الدم المفرط ما لم يتخذ هذا الشخص تدابير صحية سليمة.

 

 

 

التعليقات  

+1 #1 maher
thank you
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على Google Plus