ما هي الإدارة الصحية

منظمة الصحة العالمية

أنظمة التشخيص و العلاج

أنظمة الرعاية الطبية

خطة العلاج التي تلائم مشكلة ظهرك

 وبتحديد تلك " الإحداثيات"  بدقة، يمكنك أنت وطبيبك رسم " خريطة"  لخطة العلاج التي تلائم مشكلة ظهرك أنت تحديداً، والأهم من ذلك، تحديد المتطلبات الخاصة بشخصيتك وأسلوب حياتك. وهدفي من هذا المقال أن أساعدك على التعرف على موقع وماهية الألم الذي تشعر به في ظهرك، وتعريفك بالخيارات العلاجية المختلفة التي ستعيد إلى حياتك الحركة والنشاط. انضم إلى الجماهير أولاً، ليكن عزاؤك أنك لست وحدك. فهناك عدد هائل من الناس يعانون من إحدى مشاكل الظهر بشكل أو بآخر. دعونا ننظر إلى آلام العنق بشكل مستقل عن آلام الظهر ونقيم حجم تغلغل كل منهما في المجتمع. تشير تقديرات الأطباء إلى أن

سبعة من كل عشرة أشخاص في الولايات المتحدة سيعانون من نوع ما من آلام العنق في مرحلة ما من مراحل حياتهم. وواحد من كل عشرة كبار يعاني من آلام العنق حالياً، وبالنسبة لواحد من كل عشرين يكون الألم من الشدة بحيث يحد من قدرة ذلك الشخص على العمل واللعب. بل إن هناك عدداً أكبر منا يعاني من مشكلة آلام أسفل الظهر. وحوالي 80% من تعداد سكان الولايات المتحدة سيعانون من آلام أسفل الظهر في توقيت ما من حياتهم.

 

وتعد هذه الحالة المرضية الخامسة من حيث ترتيب أكثر الأسباب شيوعاً التي تدفع الناس لزيارة الأطباء. وعلاوة على الألم والضيق، فإن ألم أسفل الظهر يصيب حياة الناس بالاضطراب بسبل أخرى. فهو على سبيل المثال يؤثر على ميزانيات الأفراد كما أنه يقتطع قدراً لا بأس به من موازنة الإنفاق الحكومي. ففي أي وقت، ستجد واحداً من كل أربعة عمال أمريكيين يعاني من نوبة من آلام أسفل الظهر. ولا غرو إذن أن ألم أسفل الظهر يعد واحداً من الأسباب الرئيسية لغياب الناس عن أعمالهم. وهو أيضاً أكثر الأسباب شيوعاً للإعاقة المرتبطة بالعمل لدى الأمريكيين تحت سن الخامسة والأربعين.

 

فإذا جمعنا كل ما سبق، لوجدنا أن آلام أسفل الظهر تكلف الدولة رقماً مفزعاً يربو على 26 بليون دولار سنوياً. ويمكن إيضاح مدى تغلغل آلام الظهر في مجتمعنا بطريقة أخرى؛ وهي عقد مقارنة بين آلام الظهر وبين الأمراض المزمنة الأخرى (انظر الجدول 1 - 1). فإذا نظرنا إلى الأمر من هذه الزاوية، لوجدنا أن ألم أسفل الظهر على مستوى الولايات المتحدة يعد في صدارة السباق بوضوح، حيث يأتي ألم العنق في المرتبة الخامسة. وفي بلدان أخرى حيث تجرى مثل هذه الإحصائيات، يعد ألم الظهر أيضاً مشكلة صحية كبرى.

جدول 

عدد الأمريكيين المصابين بأمراض مزمنة

 

المصدر: CDC. ملخص إحصائيات الصحة للبالغين في الولايات المتحدة.National Interview Survey، 2001.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على Google Plus