ما هي الإدارة الصحية

منظمة الصحة العالمية

أنظمة التشخيص و العلاج

أنظمة الرعاية الطبية

إنقاص الوزن و خفض ضغط الدم

 إنقاص الوزن يؤدي إلى خفض نسبة ضغط الدم

إذا زاد وزنك عن الوزن المثالي بمقدار 10%، فإنه بإمكانك أن تخفض من ضغط الدم لديك على نحو ملحوظ من خلال إنقاص الوزن. وطبقًا لتقرير "JNCV"، فإنه بمقدورك خفض ضغط الدم الانقباضي لديك بمقدار 1مم/ زئبقي؛ وذلك لكل رطلين تفقدهما من وزنك.

 

ولكن ما هو الوزن المثالي بالنسبة لك؟ إن تحديد هذا الأمر ليس ببساطة قراءة الأرقام على ميزان الحمام الخاص بك؛ فلكى تعرف ما إذا كنت ذا وزن مثالي أم لا، فعليك بحساب مؤشر كتلة الجسم لك ( B.M.I )، ويمثل رقم كتلة الجسم نسبة وزنك إلى طولك؛ فوزن 200 هو رطل وزن مثالي لرياضي طوله 6 أقدام، بينما نفس الوزن يعد مؤشرًا خطيرا لشخص يمارس وظيفة مكتبيه، ويبلغ طوله 5،5 قدم.

ولحساب كتلة الجسم الخاصة بك، انظر إلى جدول 4-3، أولاً: حدد طولك(إلى أقرب بوصة) في أقصى يسار المخطط، ثم اتجه بإصبعك عبر الصف الموجود به طولك؟

حتى تصل إلى العمود الذي يمثل وزنك ( إلى أقرب وزن ) ء وستجد أن الرقم الموجود على قمة هذا العمود هو مقدار كتلة الجسم الخاصة بك.

 

إن نسبة كتلة الجسم التي تتراوح ما بين 19 إلى 24 تمثل معدلاً صحيحًا، بينما تمثل كتلة الجسم التي تتراوح ما بين 25إلى 29زيادة في الوزن. تبدأ مرحلة البدانة عندما تصل نسبة كتلة الجسم إلى30، ولكن عليك أن تدرك شيئًا مهمًّا، ألا وهو أنه بالرغم من أن معرفة كتلة الجسم مفيدة للغاية، إلا أن الاهتمام بهذه الأرقام وحدها قد يكون مضللاً؛ وذلك لأن النسبة قد تبالغ في تقدير حجم الخطر بالنسبة للأشخاص مفتولي العضلات(مثل لاعبي القوي) الذين قد يتم تصنيفهم على أنهم ثقيلو الوزن، طبقًا لجدول حساب كتلة الجسم، ولكنهم يتمتعون بمعدل عال من الكتل العضلية الخالصة وبمستوى منخفض من دهون الجسم؛ فهؤلاء الأشخاص مازالوا ضمن تصنيف الأصحاء. وفي المقابل فإن الأشخاص ذوى الوزن الطبيعي، المصابين بمستوي عال من دهون الجسم وبمستوى أقل من الكتل العضلية الخالصة، سوف نجد أن اعتبار نسبة كتلة الجسم كمؤشر للخطر قد يضعف من تقدير الخطر بالفعل. وعلى وجه العموم، فإن النسبة المئوية الطبيعية لدهون الجسم في الرجال هي 11-22% وفي السيدات 23-33%.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أخبارنا على Google Plus